الجمعة، 29 مايو 2020

دائرة تضخيم الصوت TDA 2003 amplification circut





مخطط الدائرة 



دائرة تضخيم  الصوت     TDA 2003    amplification circut


ـ المواد المستخدمة للتجربة :


1ـ  IC ترانزستور حامل الاسم TDA2003


2ـ المقاومات    


R 220 Aom
R2.2Aom
1Aom 1Wat
39 Aom 



ــ الكثفات 


3ـ مكثف  0.1uF    25V poliester  ou  ceramico
4ـ  مكثف     2.2uf   25V 
5ـ مكثف470uF     35V 
6ـ مكثف1000uF    35V
7ـ  مكثف C100nF    poliester  ou  ceramico
8ـ مكثفCx39nF




مكبر الصوت هو: 

 جهاز إلكتروني يزيد من الجهد أو التيار أو قوة الإشارة. يتم استخدام مكبرات الصوت في الاتصالات اللاسلكية والبث ، وفي أجهزة الصوتيات من جميع الأنواع. يمكن تصنيفها إما كمكبرات إشارة ضعيفة أو مضخمات طاقة.


تُستخدم مضخمات الإشارة الضعيفة في


المقام الأول في أجهزة الاستقبال اللاسلكية. يتم توظيفهم أيضًا في التقاطات صوتية ومشغلات شريط صوتي ومشغلات أقراص مضغوطة. تم تصميم مضخم إشارة ضعيف للتعامل مع إشارات الإدخال الصغيرة للغاية ، وفي بعض الحالات يقيس فقط بضع نانو فولت (وحدات 10-9 فولت). يجب أن تولد مضخمات الصوت هذه الحد الأدنى من الضوضاء الداخلية مع زيادة جهد الإشارة بعامل كبير. الجهاز الأكثر فعالية لهذا التطبيق هو الترانزستور ذو التأثير الميداني. المواصفات التي تشير إلى فعالية مضخم الإشارة الضعيفة هي الحساسية ، ويتم تعريفها على أنها عدد الميكروفولت (وحدات من 10-6 فولت) لإدخال الإشارة التي تنتج نسبة معينة من خرج الإشارة إلى خرج الضوضاء (عادة 10 إلى 1).



يتم استخدام مضخمات القدرة 


في أجهزة الإرسال اللاسلكية وأجهزة إرسال البث وأجهزة الصوت هاي فاي. الجهاز الأكثر استخدامًا لتضخيم الطاقة هو الترانزستور ثنائي القطب. ومع ذلك ، أصبحت الأنابيب المفرغة ، التي كانت تعتبر قديمة ، تحظى بشعبية متزايدة ، خاصة بين الموسيقيين. يعتقد العديد من الموسيقيين المحترفين أن الأنبوب المفرغ (المعروف باسم "الصمام" في إنجلترا) يوفر دقة فائقة.


هناك اعتباران مهمان في تضخيم الطاقة هما


 1ـ إنتاج الطاقة وكفاءتها.

يُقاس خرج الطاقة بالواط أو بالواط. الكفاءة هي نسبة خرج طاقة الإشارة إلى إجمالي مدخلات الطاقة (القوة الكهربائية المطلوبة لمصدر الطاقة أو البطارية). دائمًا ما تكون هذه القيمة أقل من 1. ويتم التعبير عنها عادةً كنسبة مئوية. في التطبيقات الصوتية ، تكون مضخمات الطاقة فعالة بنسبة 30 إلى 50 بالمائة. في الاتصالات اللاسلكية وأجهزة الإرسال ، تتراوح الكفاءة من حوالي 50 إلى 70 في المائة. في مضخمات الطاقة الصوتية هاي فاي ، يعد التشويه أيضًا عاملاً مهمًا. هذا مقياس للمدى الذي يكون فيه الشكل الموجي الناتج تكرارًا حقيقيًا للشكل الموجي المدخل. كلما انخفض التشويه ، بشكل عام ، عشر



2-العناصر الالكترونية للمكبر


يعتبر العنصر الرئيسي في المكبر هو الترانسستور transistor. ويصنع الترانسستور من المواد اشباه الموصلات مثل السيليكون مطعم ببعض الشوائب التي تعمل على زيادة قدرته على توصيل الكهرباء في عملية تسمى التطعيم doping. وقد سبق وان تحدثنا في اكثر من مقال عن المواد شبه الوصلة ولكن سوف نذكر باختصار الملعلومات المهمة بهذا الخصوص. حيث اننا نعلم ان جميع ذرات السليكون النقي تكون مرتبطة في توزيع بلوري منظم ولايوجد اي الكترونات حرة لتوصيل التيار الكهربي خلاله ولكن اذا ا قمنا بتطعيم السيليكون بمواد اضافية تعمل على احلال بعض ذرات السليكون مع توفير الكترونات اضافية او احدث فراغات في التركيب البلوري لتكون ما يسمى الفجوات holes لتسمح للالكترونات بالانتقال اليها. وفي كلا الحالتين سواء توفر الكترونات اضافية او حدثت فجوات في مادة السليكون فانها تصبح قادرة على توصيل التيار الكهربي.

عند تطعيم السليكون بمواد تحدث اضافة في الالكترونات الحرة تسمى هذه بالنوع السالب N-type والحرف N هو من كلمة Negative اي سالب نظرا لشحنة الالكترونات الاضافية. واذا كان التطعيم يحدث فجوات تسمى بالنوع الموجب P-type والحرف P يعود للكلمة Positive اي موجب على اعتبار ان الفجوة هي نقص في الالكترونات وهذا يجعل المادة موجبة الشحنة.

وكما نعلم ان الترانسستور يتكون من ثلاثة طبقات من المواد شبه الموصلة ويوجد عدة انواع من الترانسستورات والنوع الذي يدخل في بناء مكبر الصوت هو الترانسستور ذو القطبين bipolar-junction transistor. وهذا النوع يتكون من طبقة من النوع الموجب موجودة بين طبقتين من النوع السالب











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اروع ماقيل عن الحب والخذلان في كلمات وخواطر مؤثر

  -مرحباً، لنقل قد مرحُباً.. مر وقت طويل على أخر محادثةً لنا ،أتعتقد بأن الفرصة باتت مستحيلة الان!؟ -نعم ولاشك في ذلك أتتذكر أول يوماً لنا، ...